فصل: من الآية 23: 31 من سورة الجاثية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


501

‏:‏23 ‏{‏أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ‏}‏

جملة ‏"‏أفرأيت‏"‏ مستأنفة، وهي بمعنى‏:‏ أخبرني، وتنصب مفعولين، الأول‏:‏ ‏"‏مَنْ‏"‏ وهو اسم موصول، والثاني‏:‏ جملة مقدرة بعد ‏"‏غشاوة‏"‏ أي‏:‏ أيهتدي‏؟‏، و‏"‏اتخذ‏"‏ ينصب مفعولين‏:‏ ‏"‏إلهه هواه‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏على علم‏"‏ متعلق بحال من لفظ الجلالة، والجار ‏"‏على بصره‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني، وجملة ‏"‏فمن يهديه‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏تَذَكَّرون‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏وَقَالُوا مَا هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ‏}

جملة ‏"‏وقالوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏هي‏.‏‏.‏‏.‏ حياتنا‏"‏ مبتدأ وخبر، جملة ‏"‏نموت‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وما يهلكنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نموت‏"‏، وجملة ‏"‏وما لهم علم‏"‏ مستأنفة، و‏"‏علم‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة‏"‏، الجار ‏"‏بذلك‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏عِلْم‏"‏، وجملة ‏"‏إن هم إلا يظنون‏"‏ مستأنفة، و‏"‏إن‏"‏ نافية‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلا أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية تتعلق بمعنى الجواب ولا تتعلق بجوابها ‏"‏ما كان‏"‏؛ لأنَّ ‏"‏ما‏"‏ لا يعمل ما بعدها فيما قبلها‏.‏ وقد خالفت ‏"‏إذا‏"‏ أدوات الشرط حيث لم تقترن الفاء بجوابها، إن نُفي بـ ‏"‏ما‏"‏ بخلاف غيرها فلا بُدَّ من الفاء نحو‏:‏ ‏"‏إن تزرنا فما جفوتنا‏"‏، ‏"‏بينات‏"‏ حال من ‏"‏آياتنا‏"‏، والمصدر المؤول ‏"‏أن قالوا‏"‏ اسم ‏"‏كان‏"‏، و‏"‏حجتهم‏"‏ خبر كان ، وجملة ‏"‏إن كنتم‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ‏}

جملة ‏"‏لا ريب فيه‏"‏ حال من ‏"‏يوم القيامة‏"‏، وجملة ‏"‏ولكن أكثر الناس لا يعلمون‏"‏ معطوفة على جملة مقول القول‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ‏}

جملة ‏"‏ولله ملك‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏ويوم‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، ‏"‏يوم‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏يخسر‏"‏، وجملة ‏"‏يخسر‏"‏ معطوفة على الجملة المستأنفة ‏"‏لله ملك‏"‏، و‏"‏يومئذ‏"‏ بدل من ‏"‏يوم تقوم‏"‏، و‏"‏إذٍ‏"‏ اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين فيه تنوين عوض عن جملة مقدرة‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏}

جملة ‏"‏وترى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يخسر‏"‏، ‏"‏جاثية‏"‏ حال من ‏"‏كل أمة‏"‏ المخصصة بالإضافة، والرؤية بصرية ، ‏"‏كل‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏تُدْعَى‏"‏ خبر، ‏"‏اليوم‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏تجزون‏"‏ ، وجملة ‏"‏تجزون‏"‏ مقول القول لقول مقدر، ‏"‏ما‏"‏ مفعول ثانٍ‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏}

جملة ‏"‏هذا كتابنا‏"‏ مستأنفة في حيز القول، جملة ‏"‏ينطق‏"‏ حال من ‏"‏كتابنا‏"‏ ، وجملة ‏"‏إنَّا كنَّا‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ‏}

‏"‏أمَّا‏"‏ حرف شرط وتفصيل، جملة ‏"‏فأما الذين‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هذا كتابنا‏"‏، والفاء في ‏"‏فيدخلهم‏"‏ رابطة، والجملة خبر، الجار ‏"‏في رحمته‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يدخلهم‏"‏، و‏"‏هو‏"‏ ضمير فصل‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنْتُمْ قَوْمًا مُجْرِمِينَ‏}

جملة ‏"‏أفلم تكن آياتي‏"‏ مقول القول لقول مقدر، أي‏:‏ فيقول الله لهم ألم تكن، وجملة ‏"‏فيقول الله‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏الذين كفروا‏"‏، وجملة ‏"‏فاستكبرتم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أفلم تكن آياتي‏"‏‏.‏